الأحد، 26 يناير 2020 | English
Human Rights

رسالة الإدارة العامة للدفاع المدني

رسالة الإدارة العامة للدفاع المدني

مصطلح الدفاع المدني يعني اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المدنيين و الحفاظ على أمن و سلامة وسائل النقل و حماية المنشئات العامة و الأملاك و المنظمات و المشاريع  إضافة إلى الممتلكات الخاصة و ح...

التفاصيل
الإحصائيات الرقمية

مجلة الأمن

الأعداد السابقة

زاوية الكاريكاتير

لسلامتك وسلامة الآخرين في الطريق

أرشيف الكاريكتير>>

تصويت

مارأيك في موقع مركز الإعلام الأمني الجديد
ممتاز
جيد جداً
جيد

أخبار الوزارة

7 ديسمبر 2019

رئيس الجمارك يشارك في أعمال لجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية

وزارة الداخلية:

ترأس معالي الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة رئيس الجمارك نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط ، مجموعة عمل تضم عشرة رؤساء ومدراء عامين للجمارك بدول العالم لمناقشة مشروع وضع دليل استراتيجيات الاتصال الجمركية لمنظمة الجمارك العالمية والذي تهدف منه المنظمة إلى دعم الدول الأعضاء لتحديد أولويات التواصل الرئيسية على المستويين الوطني والدولي.

وسترفع المجموعة ، توصياتها إلى اجتماع لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية لتضمينها في التقرير الختامي للجنة ، كما قدمت جمارك البحرين فيلم (عمر يجرب ضابط جمارك) كنموذج في الاتصال مع المجتمع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، حيث لاقى الفيلم صدى كبيرا  وإعجابا لدى المجتمعين .

جاء ذلك خلال ترؤس معالي رئيس الجمارك وفد مملكة البحرين في الجلسة الثانية والثمانين للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية ، والتي عقدت في العاصمة الكورية سيئول في الفترة من 3-5 ديسمبر الجاري .
 
واستعرضت لجنة السياسات ، تقرير أمين عام المنظمة عن التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للأعوام 2019/2022 ، وذلك بمناسبة مرور ستة أشهر على اطلاقها والتي تم انجاز ما يعادل 48% من برامجها في الخطة التشغيلية السنوية ، وكانت أهم مبادراتها موضوع دعم بناء القدرات لتعزيز استخدام التكنولوجيا وتحليل البيانات الجمركية ، حيث أوصت اللجنة بأن تقوم المنظمة بإنشاء إطار شامل حول البيانات الضخمة وتحليل البيانات واستخدام نتائج البحث باكودا (BACUDA) ، الذي أجرته المنظمة من خلال مجموعة خبراء في علوم تحليل البيانات بمعهد العلوم الأساسية بجمهورية كوريا .

كما تم مناقشة موضوع المساواة بين الجنسين في الجمارك ، حيث أكد معالي رئيس الجمارك للجنة بأن جمارك البحرين ومنذ افتتاح أول مطار في بداية ستينيات القرن الماضي أدركت أهمية وجود المرأة لأسباب تتعلق بعادات وتقاليد المجتمع للتعامل مع المسافرين من النساء ، ومنذ ذلك الحين أصبحت المرأة جزءً رئيسياً في عمل الجمارك وفي مختلف المجالات وتحتل في وقتنا الحاضر ما نسبته 26% من المناصب الإشرافية بالجمارك ، ومؤخراً تم تعيين أول امرأة في منصب مدير إدارة بشئون الجمارك والذي جاء تزامناً مع احتفالات مملكة البحرين بيوم المرأة البحرينية .

الجدير بالذكر بأن جمارك مملكة البحرين عضو في هذه اللجنة والتي تضم 30 دولة منتخبة من أصل 183 دولة من أعضاء المنظمة ، حيث تشغل منصب نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط منذ العام 2014 .

تصـميـم وبرمـجـة المـوقـع مـن قـبـل إدارة تـكــنـولـوجـيـا الـمـعـلـومـات والإبداع الإلـكــتـروني
جـمـيع الـحـقـوق محـفـوظة © 2020 للإدارة الـعـامـة لـديـوان وزارة الــداخـلـيـة